بحث

فوائد المشي: مشوار قصير في الحي قد يحدث نقلة نوعية في صحتك



-"ما رأيك بالاشتراك بالنادي الرياضي؟" لا وقت لدي.

-"حسناً، ما رأيك أن تقوم بشراء آلات وأدوات رياضية لتمارس الرياضة في المنزل في أي وقت يناسبك؟" بيتي صغير بعض الشيء، والتجهيزات الرياضية تحتاج مساحة أكثر اتساعاً.

-"إذاً، لمَ لا تقوم ببساطة بالمشي في الشارع القريب من منزلك لمدة قصيرة صباحاً أو مساءً؟" هممم، هذا يبدو فكرة معقولة، ولكن هل المشي رياضة؟


سواء كنت شخصاً يمارس التمارين الرياضية بانتظام، أو شخصاً لا وقت لديه لممارسة أي نوع من الرياضة على الإطلاق، فإن رياضة المشي تعتبر إضافة سهلة وصحية لنمط حياتك. فلنتعرف فيما يلي على فوائد المشي.


1- الحماية من أمراض القلب والشرايين

قد يساعد المشي لمدة لا تتجاوز 30 دقيقة يومياً على تحسين صحة جهاز الدوران وخفض فرص إصابتك ببعض أمراض القلب والشرايين عموماً، إذ أظهرت الدراسات أن المشي قد يساعد على:

تقوية الدورة الدموية الضعيفة.

خفض ضغط الدم المرتفع.

تقوية عضلة القلب.

2- خسارة الوزن الزائد

رغم أن المشي لن يساعدك على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، إلا أنه حتماً سوف يساعدك على حرق كمية جيدة من السعرات الحرارية قد تكون كافية لما يلي:

خفض الرقم الذي يظهرعلى الميزان بمقدار بضعة كيلوغرامات مع مرور الوقت.

أو على الأقل الحفاظ على وزنك ثابتاً دون زيادة.

كما يجب التنويه إلى أن كمية السعرات الحرارية التي من الممكن حرقها أثناء ممارسة رياضة المشي تختلف من شخص لآخر، تبعاً لأمور مثل: سرعة المشي، طول مسار المشي، وزن الجسم، ميلان مسار المشي (فالمشي صعوداً يحرق سعرات حرارية أكثر من المشي هبوطاً).

3- تحسين المزاج (فائدة نحتاجها جميعاً في 2020!)

هناك العديد من الأمور التي من الممكن اللجوء إليها لتحسين المزاج، مثل: الحديث مع شخص تحبه، السفر، تناول قطعة من الشوكولاتة، أو ببساطة المشي.

مع محدودية الأنشطة التي من الممكن ممارستها للترفيه عن النفس وتحسين المزاج في عام 2020، هناك حاجة لإيجاد حلول بديلة آمنة وغير مكلفة، وهنا ننصحك تحديداً بالمشي، فهذا النوع من الأنشطة الخارجية قد يساعد على تحسين مزاجك، لا سيما خلال فصل الشتاء الذي ينتشر فيه الاكتئاب الموسمي، وكلما مشيت أكثر كلما كان تأثير المشي على مزاجك أكبر.

4- تقوية العضلات والمفاصل

المشي بانتظام يومياً، مثله مثل أي تمرين رياضي آخر، له تأثير رائع على صحة عضلاتك وعظامك ومفاصلك، إذ قد يساعد المشي بانتظام ولفترة محددة يومياً على:

تقوية عضلات الجسم، لا سيما عضلات الساقين وعضلات البطن، كما قد يساعد المشي على تقوية عضلات الذراعين لدى الأشخاص الذين يقومون بتحريك الذراعين ذهاباً وإياباً بشكل متناغم مع حركة القدمين أثناء ممارسة رياضة المشي.

تخفيف ألم المفاصل، إذ تحتوي المفاصل على غضاريف تعتمد في تغذيتها على سوائل خاصة، وهذه السوائل تتطلب ممارسة أنشطة حركية مختلفة حتى تتمكن من التنقل بين أجزاء المفصل المختلفة، لذا فإن ممارسة المشي بانتظام قد يساعد على ضمان حصول هذه الغضاريف على كميات متزايدة من التغذية والأكسجين عبر هذه السوائل، وبالتالي الحفاظ على صحة المفاصل وتقويتها.

تقوية العظام وخفض فرص الإصابة بكسور العظام، وهو أمر قد يكون هاماً بشكل خاص للنساء اللواتي بلغن سن انقطاع الطمث، واللواتي يعتبرن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بهشاشة العظام وكسور الحوض.

5- تقوية جهاز المناعة

نزهة قصيرة في الحديقة قد تكون كل ما يحتاجه جسمك لحماية نفسه من بعض الأمراض هذا الشتاء، فقد أظهرت بعض الدراسات أن ممارسة رياضة المشي يومياً لمدة تتراوح بين 30-45 دقيقة قد يساعد على:

خفض فرص الإصابة ببعض أمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

تخفيف حدة الأعراض التي قد تظهر على المريض إذا حدث وأصيب بأحد الأمراض المذكورة أعلاه.

6- فوائد أخرى

لا تقتصر فوائد المشي على ما ذكر أعلاه فحسب، بل قد يكون للمشي العديد من الفوائد الصحية الرائعة الأخرى، مثل:

- تنظيم مستويات السكر في الدم، وخفض فرص الإصابة بمرض السكري.

- علاج اضطرابات النوم والأرق.

- الحماية من مرض الزهايمر.

- تفجير طاقاتك الإبداعية، أياً كان مجال عملك.

- اضطرابات هضمية؟ قل لها وداعاً بدءاً من اليوم!


رياضة المشي لن تأخذ من وقتك الكثير، ولكنها في المقابل قد تضيف لعمرك بضعة سنوات إضافية. ابدأ برياضة المشي اليوم، واجعلها حجر الأساس لحياة صحية جميلة، ولعمر مديد تعيشه محاطاً بدفء الأحبة.


١٤ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل