بحث

الفرق بين خسارة الوزن وخسارة الدهون : لا تدع الميزان يخدعك





في رحلة خسارة الوزن، منا من يخسر بضعة كيلوغرامات من وزنه، ومنا من يخسر بضعة كيلوغرامات من دهون جسمك. فما هو الفرق بينهما تحديداً؟ وكيف من الممكن للرقم الظاهر على الميزان أن يضللك؟


أثناء ممارسة التمارين الرياضية قد تشعر بتغير ملحوظ في قياسات جسمك، تغير لا تلاحظه أنت فقط، بل يشيد به أصدقاؤك وأفراد عائلتك، ولكنك قد تتفاجأ عند الوقوف على الميزان بالرقم الذي سوف يظهر أمامك، فالرقم لم يتغير ولكن جسمك حتماً تغير، فما السبب فيما يحصل؟

الفرق بين خسارة الوزن وخسارة الدهون

رغم أن البعض قد لا يدرك هذه الحقيقة بعد، إلا أن هناك فرقاً شاسعاً بين خسارة الوزن وخسارة الدهون. التفاصيل فيما يلي:

1- خسارة الوزن

خسارة الوزن هو مصطلح يطلق غالباً على التغير في الرقم الظاهر على الميزان العادي الموجود في منزلك أو في النادي الرياضي، ويعني خسارة بضعة كيلوغرامات من الوزن، أو لنكون أكثر دقة خسارة بضعة كيلوغرامات من الكتلة الكلية للجسم، والكتلة الكلية للجسم لا تشمل الدهون فحسب، بل تضم كذلك العضلات والعظام والأعضاء الداخلية والماء وسوائل الجسم، لذا فإن خسارة الوزن لا تقتصر على الدهون، بل قد تتضمن خسارة الوزن من أماكن خاطئة في الجسم، مثل العضلات.

وهنا عليك الانتباه إلى أمر في غاية الأهمية، إذ ونظراً لأن الميزان العادي يقوم بقياس الوزن الكلي للجسم، فإن هذا الرقم قد يشهد نقلات نوعية خلال أيام الأسبوع بسبب بعض العوامل التي تؤثر على وزن الجسم، ليُظهر الرقم أن الجسم قد خسر وزناً في بعض الأيام، بينما عاد لاكتساب الوزن في أيام أخرى.

هذه بعض العوامل التي قد تسبب اختلاف الرقم الظاهر على الميزان:

احتباس السوائل في الجسم، والذي قد تسببه عدة عوامل، أكثرها شيوعاً تناول وجبات غنية بالصوديوم (الملح).

الإصابة بالإمساك أو الإسهال.

تناول بعض أنواع الأدوية، مثل الأنسولين.

الدورة الشهرية لدى الفتيات.

التغيرات الهرمونية.

الإصابة ببعض الأمراض، مثل: مرض السكري، داء كرون، كسل الغدة الدرقية.

اتباع حمية غذائية قاسية، وهنا قد تحصل خسارة الوزن نتيجة خسارة الكتلة العضلية، وهو أمر قد يكون له عواقب صحية وخيمة.

لذا، وإذا أردت أن يصبح جسمك صحياً أكثر، عليك التركيز على "خسارة الدهون"، فهذا النوع من خسارة الوزن هو النوع الصحي الذي سوف ينعكس بشكل إيجابي على مظهر جسمك وعلى صحتك.

2- خسارة الدهون

يتم تخزين الدهون الزائدة في الجسم في خلايا دهنية خاصة، وهنا يجب التنويه إلى وجود عدة أنواع لدهون الجسم، مثل:

دهون تحت الجلد: هي الدهون التي تستطيع الشعور بها بوضوح عند القيام بإمساك طيات الجلد الخارجية، لا سيما في منطقة البطن، ويقع هذا النوع من الدهون بين طبقات الجلد والعضلات.

الدهون الحشوية: هي الدهون التي تتراكم حول الأعضاء الداخلية في منطقة البطن، وتعتبر أكثر خطورة على الجسم من النوع المذكور آنفاً.

عندما يبدأ الجسم بخسارة الدهون فإن هذا يعني أن كمية الدهون في داخل الخلايا الدهنية آخذة بالتناقص، والطريقة الأمثل لخسارة الدهون هي عبر اتباع نظام صحي ورياضي يضمن خروجك يومياً برصيد سالب من السعرات، أي أنك تقوم بحرق سعرات أكثر من السعرات التي تدخل جسمك يومياً.

أضرار خسارة الوزن غير الصحية

إذا كنت تتبع حمية قاسية، فأنت غالباً سوف تخسر وزناً، ولكن هذه الكيلوغرامات التي خسرتها قد تكون من وزن عضلاتك والماء في جسمك، لا من وزن الدهون، لذا فإن خسارة الوزن في هذه الحالة قد تحمل لك العديد من الأضرار والمضاعفات الصحية، مثل:

الجفاف، والذي قد ينتج عن خسارة كميات كبيرة من سوائل الجسم.

إبطاء وتيرة عمليات الأيض، الأمر الذي قد يزيد صعوبة خسارة الوزن في وقت لاحق، بل وحتى قد يتسبب في اكتسابك لوزن إضافي حال عودتك لتناول الطعام بوتيرة طبيعية.

خسارة الكتلة العضلية، وهو أمر سوف يؤدي لضعف عام في الجسم قد تكون عواقبه كارثية، وهذه بعض المؤشرات التي قد تدل على خسارة الكتلة العضلية: مشاكل في توازن الجسم، فقدان القدرة على إنهاء التمارين الرياضية على غير المعتاد، تناقص مستويات التحمل لديك عند محاولة ممارسة أي نشاط كان.

مؤشرات تدل على أنك بدأت بخسارة الدهون الزائدة

هذه بعض المؤشرات التي قد تعني أنك على الطريق الصحيح وأنك قد بدأت بخسارة الدهون الزائدة في جسمك:

كيف تبدو الثياب على جسمك؟ يبدو أن هذا البنطال أصبح أكثر اتساعاً، وهذا القميص كذلك … هل لاحظت شيئاً؟

ماذا عن قياسات خصرك؟ بطنك؟ أردافك؟ قارنها بقياسات الأسبوع الفائت، والشهر الفائت … فرق كبير أليس كذلك؟

قم باستخدام الميزان الذي يقيس نسبة الدهون في الجسم، وقارن قياساته الجديدة بقياساتك القديمة في أول مرة استخدمته!


لا تترك الرقم الظاهر على الميزان يخدعك لاتخاذ قرارات قد تدمر صحتك، بل ابدأ باتباع نمط حياة صحي يجمع بين الرياضة والتغذية السليمة. استعن بتطبيق يلا رياضة ونحن سوف نساعدك على تحقيق هدفك.

١٠ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل